زعرب تمثل فلسطين في ورشة العمل العربية لمسؤولي "دمج ذوي الإعاقة في الانشطة والبرامج الكشفيه"

زعرب تمثل فلسطين في ورشة العمل العربية لمسؤولي

اعلام جمعية الكشافة الفلسطينية - عقدت المنظمة الكشفية العربية يوم السبت 12/9/2020 ورشة عمل عبر تطبيق "زووم " تحت عنوان " مراجعة دليل دمج ذوي الإعاقة في الانشطة والبرامج الكشفيه " .

وقد جرت الورشة بحضور السيد عمرو حمدي مدير الاقليم الكشفي العربي الامين العام للمنظمة الكشفية العربية ، ومثل فلسطين فيها القائدة فاطمة زعرب احدى القائدات العاملات في مجال دمج ذوي الاعاقة في الحركة الكشفية .

وهدفت الورشة الى : مراجعة دليل دمج ذوي الإعاقة في الانشطة والبرامج الكشفية ،وإتاحة الفرصة لذوي الاعاقة وتمكينهم من أن يكون لهم دور إيجابي وفعال في مجتمعاتهم ،اضافة الى المساهمة في تفعيل التنوع والاندماج في الحركة الكشفية والتأكيد على ان الحركة الكشفية هي حركة مفتوحة للجميع دون تمييز.

وقد دار نقاش هادئ وبناء بين المشاركين بهدف الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم خاصه من يتعاملون مع ذوي الاعاقه في المخيمات الكشفيه .

كما تم عرض محتوى الدليل واقسامه ،بعد ذلك تم تقسيم المشاركين الى ثلاث مجموعات بهدف مراجعة الدليل واعطاء النصائح ووضع المقترحات .

بدوره شكر القائد صخر حميد المشاركين في الورشه ، وتحدث عن التجربة الفلسطينيه في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة منذ عام 2010وحتى الان ، واكد على وجوب تعزيز و تفعيل الدمج لكافة الاعاقات، لان العمل مع الاشخاص ذوي الاعاقه يشعرك يالمتعة والسعادة كما وأكد عن وجود فرق كشفية وقائدات من الصم .

وقد خرجت الورشة بالتوصيات التالية :
1_تعديل مصطلح ( ذوي الإعاقة) الى مصطلح (الأشخاص ذوي الإعاقة )
2_ اضافة بعض الفقرات على الدليل .
3_ ترجمة الدليل الي اللغة الانجليزية مراجعته واعتماده رسميا .
4_ وجوب عمل مراجعة دورية للدليل لتعديل المصطلحات.
5_ ارسال نسخ من الدليل لاطلاع المشاركين عليه قبل نشره واعتماده رسميا .
6_احداث وسام وطني خاص بالأشخاص ذوي الإعاقة.