الورشة الإفتراضية للمناهج الكشفية العربية المطورة من 18 إلى 21 يونيو 2020

الورشة الإفتراضية للمناهج الكشفية العربية المطورة من 18 إلى 21 يونيو 2020

الاقليم الكشفي العربي - إنطلقت اليوم فعاليات الورشة الإفتراضية للمناهج الكشفية العربية المطورة بهدف مراجعة أدلة المناهج بالمراحل الكشفية المختلفة (اشبال -كشافة -متقدم -جوالة ) وإعدادها للعمل بها وتطبيقها بالجمعيات الكشفية العربية.

وقد إفتتح الورشة السيد عمرو حمدى الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية و المدير الإقليمي رحب فيها بالمشاركين من الجمعيات الكشفية العربية، مؤكدا على أهمية المناهج الكشفية العربية كأساس للعمل الكشفي.و أهميتها في إستقطاب و جذب منتسبين جدد للحركة الكشفية من خلال تطبيقها بشكل جذاب وشيق، لافتا إلى أن الإقليم الكشفي العربي يعتبر الوحيد بين الأقاليم الذى تتوفر لديه مناهج كشفية عربية متكاملة بكل المراحل وهي نموذج يحتذى به لباقى الأقاليم الكشفية.

وقد تقدم بالشكر لمن قام بالعمل على تطوير هذه المناهج على مدار سنوات طويلة منهم من هو رحل ومنهم من هو بيننا ويستمر بالعطاء.

وكانت الجلسة الاولى قد أدارها القائد رفعت السباعي نائب المدير الاقليمي و مير الطرق التربوية بالإقليم الكشفي العربي وقدم فيها د.هانى عبدالوهاب مدير التطوير الكشفي العالمى مداخلة هامة حول دليل البرنامج الكشفي (GPS) و تحدث أيضا عن الجديد في البرنامج الكشفي و الذي يتضمن 4 محاور ( البيئة و الإستدامة - السلام و دمج المجتمعات - المهارات الحياتية - الصحة ) و تعرض أيضا لمنتج جديد يخدم البرنامج الكشفي و هو سفينة الكشافة و التي ستكون بوصلة المتطوعين في الحركة الكشفية.

و تحدثت كارلا سيموس مديرة البرامج بالمكتب الكشفي العالمي عن البرنامج الكشفي و أهميته و تحقيق الإحتياجات من خلاله.

وكانت مداخلة للقائد منتظر بن مرزوق تحدث فيها عن اسس تطوير المناهج.
وكذلك تحدثت رئيسة اللجنة الفرعية للبرامج القائدة ايمان شريكان عن تقييم المناهج وتأثيره على التطوير.
ثم تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل حسب المراحل الكشفية.

و يشارك في الورشة عدد (60) مشارك من القادة و القائدات من 17 جمعية كشفية عربية من مسؤولي ومفوضي البرامج وأعضاء لجنتى البرامج وتنمية القيادات ومستشارى الشباب ومستشاري المنظمة.

تستمر فعاليات الورشة لمدة 4 أيام من 18 حتى 21 يونية 2020 عبر تطبيق زووم.