كن صادقاً ، بقلم: عمر الجعفري

كن صادقاً ، بقلم: عمر الجعفري

كن صادقاً
بقلم: عمر الجعفري
دائرة الاعلام - جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية

ارتبطت الكشافة في ذهني بأعياد الميلاد ،فمنذ ان كنت صغيرا كنا نتوجه من مخيم الدهيشة الى مدينة بيت لحم في أعياد الميلاد، لنستمتع بما تقدمة الفرق الكشفية ،من استعراضات في شوارع المدينة العتيقة ،كانت تنال منا الاعجاب وحتى الذهول .

واستمر الحال كذلك في عمر الشباب ، وكان الفرح فينا يبلغ مداه ، عندما كنا نسمع بعض الفرق الكشفية وهي تعزف معزوفات وطنية ، فكان الاحتلال لا زال يسيطر على البلاد قبل توقيع اتفاقية أوسلو .

لكن عندما تقدم بنا العمر ادركنا ان الحركة الكشفية هي حركة شبابية تربوية تطوعية ،غير سياسية، عالمية، هدفها تنمية الشباب بدنيًا وثقافيًا، وان لها قوانين منها : ان الكشاف صادق ، مخلص ، نافع ، ودود ، مؤدب ، رفيق ، مطيع ، باش ، مقتصد ، نظيف .

فالصدق قيمة كبيرة ،فيجب على الانسان ان يصدق الاخرين قولا وفعلا ،كما يجب عليه ان يصدق في عمله ، ويصدق في سلوكه ، ويصدق في معاملته، فاذا عم الصدق بين الناس عمت الطمأنينة والراحة ،وتقدمت الشعوب مما يحقق الامن والأمان للناس .

اننا كشعب فلسطيني، ونحن نكابد هذا المحتل يوميا، ما احوجنا ان نكون صادقين مع انفسنا ومع الاخرين، ،وما ينطبق على الصدق ينطبق على الإخلاص والود والرفق وبقية القوانين الكشفية .

تحية لكل الذين اتحفونا ونحن صغار ولا زالوا ، وتحية لأبناء الحركة الكشفية الصادقين المخلصين المؤدبين الودودين المطيعين النظيفين .