حصاد دورة عرفاء وعريفات طلائع مفوضية نابلس

حصاد دورة عرفاء وعريفات طلائع مفوضية نابلس

سالي قوصيني - اعلام مفوضية نابلس - تحت رعاية جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية اقامت مفوضية كشافة محافظة نابلس الدورة الرابعة لعرفاء الطلائع وعريفات الطلائع مابين الفترة 12/6/2019ولغاية 15/6/2019 في مركز الشهيد صلاح خلف {الفارعة}، شملت الدورة العديد من ورشات العمل الكشفية والتوعوية.

تضمن اليوم الاول تقسيم المجموعات ولقائات تعارفية ومحاضرات ادارية وتنظيمية.

فيما شمل اليوم الثاني على عدة فعاليات اهمها زيارة قادة مفوضية كشافة محافظة رام الله والبيرة ومفوضية كشافة محافظة طوباس، وتنظيم لقاء موسع مع رجال الدين من الديانات الثلاث في محافظة نابلس: الاسلامية، والمسيحية، والسامرية تناولت عدة مجالات منها التسامح والتعايش بين ابناء الديانات المختلفة.

تطرق المتحدثون في اللقاء الى تعاليم الديانات السماوية التي تحث على الاخوة والتعاون فيما يخدم الانسانية وحرص رجال الدين على توجيه جيل الشباب وخاصة افراد الكشافة الفلسطينية مؤكدين ان الكشافة لا تفرق بين الديانات وانما تجمع طلائع الشباب على الاخلاق والاهداف السامية لخدمة المجتمع وتطوير جيل الشباب، كما اشتمل برنامج اليوم الثاني تدريبات نظرية وعملية حول الانشطة الكشفية والتدريب على فعاليات التخييم والمهارات المختلفة قدمها القادة المشرفين.

كما تميز اليوم الثالت بتنظيم رحلات ميدانية تعريفية واستكشافية اولها كان الى قرية سبسطية لزيارة المعالم الاثرية فيها والتعرف على تاريخها القديم، ومن ثم الى جبل جرزيم والطائفة السامرية التي تسكن هناك لزيارة المتحف السامري ولقاء كاهن الطائفة السامرية والاستماع منه الى تاريخ الطائفة وعاداتها الاجتماعية، وفي الختام توجه المشاركين لزيارة كنيسة بئر يعقوب والتعرف على اقسامها واهمها بئر يعقوب التاريخي.

من الجدير ذكره، تخللت ليالي المخيم الثلاث امسيات سمر متميزة ونوعية ومسابقات ثقافية وجلسات تقييمية للبرنامج.
وفي اليوم الرابع كان الحفل الختامي للدورة، حيث افتتح الحفل على انغام السلام الوطني الفلسطيني، ثم كلمة ترحيبية لكل من القائد محمد سوالمة نائب رئيس جميعة الكشافة الفلسطينية والقائد ايمن مظهر رئيس مفوضية نابلس بالمشاركين وشكروهم على التزامهم وشكروا ايضا المجلس الاعلى للشباب والرياضة ممثلا برئيسه اللواء جبريل الرجوب.

وشكر مظهر القادة والقائدات الذين اشرفوا على تنفيذ برنامج الدورة كما حث على ضرورة نقل المشاركين خبراتهم الى مجموعاتهم الكشافية والعمل على تطبيقها.

وفي كلمة المشاركين قدم العريف زهاء مهنا شكره لمفوضية محافظة نابلس والقادة المشاركين على جهودهم في تنظيم المخيم.

وفي الختام وزعت شهادات مشاركة على العرفاء والعريفات ودرع شكر لجمعية الكتاب المقدس على رعايتها للدورة تسلمه القائد ايليا زرافيلي، والاهم من كل ذلك خروج المشاركين مكتسبين مهارات جديدة ومتحمسين لنقلها الى مجموعاتهم.