مفوضية كشافة محافظة الخليل تعقد الورشة التمهيدية الأولى لإطار عالم أفضل

مفوضية كشافة محافظة الخليل تعقد الورشة التمهيدية الأولى لإطار عالم أفضل

نعمان سلهب - اعلام مفوضية الخليل - عقدت مفوضية كشافة محافظة الخليل وتحت رعاية المجلس الاعلى للشباب والرياضة الورشة التمهيدية الاولى لاطار عالم أفضل والتي تنظمها جمعية الكشافة الفلسطينية للمفوضيات الكشفية في المحافظات الفلسطينية، وذلك يوم الجمعة الماضي في مجمع إسعاد الطفولة التابع بلدية الخليل .

حاضر في الورشة كل من نائب رئيس الجمعية القائد محمد سوالمة والقائد حسام دنديس مسؤول مفوضية خدمة وتنمية المجتمع الذي قاد الورشة، بحضور مدير عام الادارة العامة للكشافة والمرشدات أسامة أبو كرش ورئيس قسم الكشافة في دائرة الكشافة والمرشدات في المجلس الاعلى القائد شاهر هارون، اضافة الى حضور القائد عامر عداسي من رام الله ، ومشاركة كل من نائب رئيس المفوضية القائد احمد العمصي و امين السر القائد نعمان سلهب وامين الصندوق القائد احمد الطيطي والمفوض الكشفي القائد معين ابو شخيدم ومسؤول رواد الحركة الكشفية القائد زين الدين التكروري ومسؤول خدمة وتنمية المجتمع القائد ايمن سياج والمفوضة الارشادية القائدة زين عسقلان وعدد من منتسبي وقادة مجموعات مفوضية الخليل .

تضمنت الورشة التي بدأت بقراءة عطرة من القرآن الكريم رتلها القائد حسن الكركي ومحاضرة قيمة حول البيئة ودور الحركة الكشفية في الحفاظ عليها للقائد حسام دنديس، ثم تحدث القائد محمد سوالمة مطولاً حول اطار عالم أفضل ودور الكشفية في التواصل مع المجتمع والعالم واظهار اهميتها في جميع المجالات وتغيير الصورة النمطية السائدة المتعلقة بالعروض الكشفية فقط، واثبات ادوارها المتعددة والمفيدة في الحروب والكوارث المختلفة و في خدمة وتنمية المجتمع والعلوم المختلفة .

وتحدث سوالمة ايضاً عن منتدى الشباب الكشفي الفلسطيني ماهيته ، واهدافه ومبرراته، وشعاره العام والعالمي، والهيكليات والمسارات المقترحة لتنفيذه، وتحدث ايضا عن عدة محاور شملت دور الشباب في التنمية المستدامة ، وتكافؤ الفرص للشباب في الكشفية، الشباب والمسؤولية الاجتماعية ، وسبل استغلال قدرات الشباب لصالح الحركة الكشفية .

من جانبه قدم القائد محمد المحتسب بعض التجارب والاستخدامات التي تحافظ على البيئة وتقلل من التلوث البيئي وتزيد من مهارات الكشاف في التعامل مع الامور الحياتية المختلفة وتعمل على اعادة تدوير بعض المخلفات بطريقة مفيدة ونافعة. وقدم مجسّماّ فنياً كشفياً هدية للقائد زين الدين التكروري .

وتحدث القائد شاهر هارون عن الاهتمام الجدي بعقد ورشات عمل لاطار عالم افضل والتي انطلقت اولها من مفوضية الخليل لتعم باقي المحافظات بإذن الله .

وفي جانب متصل وعلى هامش الورشة و في حديقة مجمع اسعاد الطفولة، اطلقت جمعية الكشافة الفلسطينية حملة زراعة الاشجار بدءاً من مفوضية الخليل والتي افتتحها نائب رئيس الجمعية القائد محمد سوالمة و مسؤول مفوضية خدمة وتنمية المجتمع القائد حسام دنديس ومدير عام الادارة العامة للكشافة والمرشدات اسامة ابو كرش وتمت زراعة عدة أشتال من اشجار الزيتون بمشاركة جميع القادة والمشاركين في الورشة التمهيدية لاطار عالم افضل .

وفي نهاية الورشة اقيم حفل ختامي تولى عرافته القائد نعمان سلهب ابتدأ بترتيل ايات من الذكر الحكيم بصوت الكشاف المتقدم قتيبة الجنيدي ثم افتتح بعرض كشفي لمجموعة كشافة بلدية الخليل ، ثم ردد الجميع الوعد الكشفيث خلف القائد نعمان سلهب والذي بدوره شكر جميع القادة الحاضرين والمشاركين وكل من المجموعات المشاركة مجموعة كشافة ومرشدات بلدية الخليل ومجموعة خليل الرحمن الكشفية وعشيرة جوالة نشامى الخليل ومجموعة كشافة نادي طارق بن زياد ومجموعة العروبة الارشادية على تلبيتهم وحضورهم ومشاركتهم وتفاعلهم .

وفي كلمة المجلس الاعلى وجمعية الكشافة الفلسطينية تحدث السيد اسامة ابو كرش معبراً عن شكره للمفوضية وقادتها لانجاح هذه الورشة مبدياً استعداد المجلس الاعلى وجمعية الكشافة الدائم لدعم الانشطة الكشفية وورشات الاعمال ودعم المخيمات الكشفية والمشاركات في المحافل العربية والعالمية تحت قيادة رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة رئيس جمعية الكشافة الفلسطينية اللواء جبريل الرجوب .

وتحدث القائد احمد العمصي في كلمة مفوضية الخليل عن هذه الورشة واهمية منتدى الشباب الكشفي الفلسطيني كإضافة نوعية للعمل الكشفي وعبر عن شكره الجزيل للواء جبريل الرجوب على رعاية المجلس الاعلى للشباب والرياضة لهذه الورشة ودعمه للانشطة الكشفية في الوطن عامة والمحافظة بشكل خاص، وشكر بلدية الخليل ممثلة برئيسها السيد تيسير ابو سنينة ودائرة الانشطة المجتمعية والثقافية في البلدية ممثلة بمديرها السيد محمود ابو صبيح ومجمع اسعاد الطفولة على استضافتهم لهذه الورشة ودورهم في انجاح العديد من الورشات والدورات والدراسات التي عقدتها المفوضية في مقرات ومراكز البلدية المختلفة.

تخلل الحفل العديد من الصيحات الكشفية المميزة ، وقدم القائد ايمن سياج اوسمة رمزية لجميع الضيوف تعبيراً عن الشكر والتقدير على دورهم في انجاح الورشة وحضورهم ، واختتم الحفل بتوزيع شهادات المشاركة و والتقاط الصور التذكارية .