الكشافة واليوم الدولي للسلام (بدنا نعيش بسلام) بقلم القائد محمد عبد الوهاب "أبو الوفا"

الكشافة واليوم الدولي للسلام (بدنا نعيش بسلام) بقلم القائد محمد عبد الوهاب

الكشافة واليوم الدولي للسلام (بدنا نعيش بسلام)
كيف للكشافة الفلسطينية أن تحيي هذا اليوم ؟


بقلم القائد محمد عبد الوهاب "أبو الوفا"
عضو اللجنة الكشفية الفرعية العربية لتقنية المعلومات 


تحل علينا مناسبات كشفية محلية، عربية، وعالمية كثيرة ، تحمل في شعاراتها وبرامجها مفاهيماً وقيماً هامة، ومنها اليوم الدولي للسلام والذي يصادف 21/سبتمبر من كل عام، ونحن في الكشافة الفلسطينية أحوج شعوب العالم لأن يعم السلام ربوع فلسطين الحبيبة، السلام الذي يعيد الأرض والشعب والحق، وقد تناغمت الحركة الكشفية العالمية مع هذا اليوم من خلال مفهوم مبادرة رسل السلام والذي أطلقته اللجنة الكشفية العالمية في عام 2011، حيث تهدف المبادرة إلى إلهام الملايين من الكشافة الذين يقومون بأعمال مذهلة في مجتمعاتهم المحلية لتعريف العالم بأسره بالمبادرة ، وبالتالي تحفيز الكشافة الآخرين على بذل المزيد من الجهد. بحيث يعتبر أي مشروع كشفي يسفر عن تغيير إيجابي في المجتمع، سواء في مجال الصحة أو البيئة أو الأوضاع الاجتماعية أو الأمن والسلامة، أو يتناول حل الصراعات، احد من مشروعات مبادرة "رسل السلام". 

وأمام هذه التحديات نقف في الحركة الكشفية العربية والفلسطينية خاصة أمام سؤال هام: ماهية البرامج والأنشطة والفعاليات التي يمكن تنفيذها في هذا اليوم منسجمين ومتقاطعين مع برامج رسل السلام الكشفية؟ 

وهل أعددنا العدة ليكون لدينا مشروعاً متكاملاً لتنفيذ برامج منظمة ممولة ومحددة بزمن ، لا أن تكون فسحة للاحتفال والمسير والعزف والقرع على الطبول؟

يمكن للقائد الكشفي حث الكشافين على تنفيذ بعض الفعاليات تساهم في تعزيز قيمة السلام في يوم السلام لمدينة السلام تحت شعار (بدنا نعيش بسلام) من خلال بعض الفعاليات في يوم21 سبتمبر وهي: 

  1. طباعة أو رسم أو تصميم صور خاصة باليوم الدولي للسلام وعرضها في مجلة الحائط أو في ركن الطليعة او عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو مدخل منزلك أو مدخل بقالة الحي أو في توقيت اجتماعك الكشفي ، أو في أي وقت تكون فيه خارج المنزل، بحيث يراها عدد كبير من الناس. 
  2. تقديم مساعدة للآخرين ، خدمة الحي وأخذ صورة مع الطليعة أو الفرقة بالزي الكشفي ونشرها والعناية بالاشجار.
  3. التعبير عن هذا اليوم في الاذاعة الصباحية المدرسية.
  4. كتابة منشورات على صفحات التواصل الاجتماعي تحت عنوان (بدنا نعيش بسلام). 
  5. مخاطبة المؤسسات الدولية وخاصة unrwa برسائل تعبر عن حقنا بالعيش بسلام .