الرئيس يرعى احتفالية مهرجان العضوية الكاملة لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية...الثلاثاء

الرئيس يرعى احتفالية مهرجان العضوية الكاملة لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية...الثلاثاء

رام الله – اعلام المجلس الأعلى للشباب والرياضة: من المقرر ان يشمل الرئيس، محمود عباس، برعايته مهرجان العضوية الكاملة لجمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية في المنظمة العالمية للحركة الكشفية، يوم الثلاثاء المقبل، الواقع في الحادي والعشرين من الشهر الجاري، في قصر رام الله الثقافي الساعة العاشرة مساءً، بحضور امين عام المنظمة الكشفية العالمية "سكوت تير"، والدكتور عاطف عبد المجيد، الامين العام للمنظمة الكشفية العربية، وجمع حاشد من رؤساء وممثلي الجمعيات الكشفية العربية والعالمية.

وتنطلق الفعاليات باستعراض كشفي ضخم يسبق الاحتفال، من ميدان الشهيد ياسر باتجاه مكان الاحتفالية في قصر رام الله الثقافي.

وكانت الكشافة الفلسطينية بدأت العام 1912 بعد خمس سنوات من انطلاق الكشافة العالمية، لكن تم سحب الاعتراف منها العام 1928، وتم انتزاع الاعتراف مرة ثانية العام 1945 ليتم سحبه، مجددا، العام 1948 اثر النكبة التي حلت بفلسطين.

وخاضت الكشافة الفلسطينية حربا شرسة، من اجل انتزاع الاعتراف مجددا بالكشافة الفلسطينية، وفي العام 1964 وبناء على ايعاز من الحاكم العام المصري في قطاع غزة، فقد تقرر تشكيل الهيئة العامة للكشافة والمرشدات، في حين اندمج العمل الكشفي في الضفة الغربية في اطار العمل الكشفي الأردني، وانتشرت المجموعات الكشفية الفلسطينية في شتى مناطق الضفة الغربية وحافظت على استمراريتها وعدم توقفها بسبب النكبة.

وشهد العام 1996 الاعتراف مرة أخرى بالحركة الكشفية الفلسطينية كعضو مراقب في المنظمة الكشفية العالمية منح الجمعية الامتيازات جميعها عدا حق الترشح والتصويت.

وحصلت فلسطين على العضوية الكاملة بتاريخ 27-2-2016 متوجة بحق التصويت لتستعيد مكانتها التاريخية، وحقها المسلوب، وقد جاء الاعتراف بناء على جهد مضاعف من جميع القادة والكشفيين، وتكمن اهمية الاعتراف بالتوقيت، الذي جاء فيه، فقد صدر قرار من رئيس الجمعية، اللواء جبريل الرجوب، يتضمن اقامة الاسبوع الوطني الكشفي الفلسطيني ويتخلله الاحتفالية الكشفية لمناسبة استعادة الاعتراف، بحضور لافت ومميز وتاريخي للأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية "سكوت تير" والدكتور عاطف عبد المجيد، الامين العام للمنظمة الكشفية العربية وجمع حاشد من رؤساء وممثلي الجمعيات الكشفية العربية.

ويشمل الاسبوع زيارات ميدانية لكافة المفوضيات الكشفية في كافة المحافظات الشمالية والاطلاع على النهضة الكشفية التي يقودها رئيس الجمعية والمشاركة في فعاليات مشروع خدمة الصائم في المسجد الاقصى والاطلاع على معاناة الفلسطينيين بفعل ممارسات الاحتلال ومعايشة الظروف التي تعمل بها الكشافة الفلسطينية.

ومن المقرر ان يشارك في الاسبوع الوطني وفد كشفي من المحافظات الجنوبية على الرغم من رفض الاحتلال لعدد كبير من القادة القادمين للمشاركة، وسيتم خلال الاحتفالية تكريم عدد من القادة التاريخيين بالتزامن مع فعاليات كشفية مميزة تقام في كافة اماكن تواجد الكشافة الفلسطينية في الشتات وقطاع غزة.

يذكر ان رئيس الجمعية سبق وان وجه دعوات للقادة الكشفيين خلال مشاركته في يوم الاخوة الكشفية العربية في القاهرة، واجتمع، حينذاك، مع رؤساء الجمعيات ودعا الى دعم صمود الكشافة الفلسطينية من خلال الحضور الى فلسطين والمشاركة في كافة الانشطة والفعاليات الكشفية التي ستقام في فلسطين، وفي مقدمتها الاسبوع الوطني للكشافة الفلسطينية.