( من فلسطين وإلى فلسطين ) الحركة الكشفية الفلسطينية - بقلم القائد خالد عوض

( من فلسطين وإلى فلسطين ) الحركة الكشفية الفلسطينية - بقلم القائد خالد عوض

( من فلسطين وإلى فلسطين )

 

من فلسطين بدأت ............ عاشت مع الأرض الطيبة وتهجرت مع أبناءها العائدون وعادت الى موطنها لتحضن قادتها الصامدون ....

هي الحركة الكشفية الفلسطينية ، كيف ومتى ولماذا ؟ ..... سِؤال هذا جوابه 

عاصرالقادة في فلسطين الحركة الكشفية منذ بداياتها مع مؤسسها القائد اللورد بادن باول نتيجة لوجود الإنتداب البريطاني آنذاك إلى أن دخلتها رسمياً عام 1912 حيث تأسست أول فرقة كشفية في فلسطين في مدينة القدس وبالتحديد في مدرسة المطران جورج واستمر نشاطها حتى اندلاع الحرب العالمية الأولى فتوقفت متأثرة بتلك الحرب لتعود وتستأنف نشاطها عام 1918 حيث تم تسجيلها كأول فرقة أهلية وتبعتها الفرق في مدارس الرشيدية بالقدس فمدرسة روضة المعارف فكلية النجاح الوطنية بنابلس حتى عام 1921 وذلك بعدما عمّمت حكومة فلسطين المنتدبة في عام 1920 الحركة الكشفية على مختلف مدارسها بعد نجاح تجربتها في مدرسة السان جورج .

ولهذه الغاية أحضرت الحكومة المنتدبة ثلاثة مدربين من لندن للمشاركة في تدريب وتطوير حركة الكشف في فلسطين مما دفع بإدارة المعارف للإشراف على هذه الحركة حتى أصبح مديرو التربية والتعليم الإنكليز هم مفتشو المناطق ( أي المفوضون ) وقادة الفرق والسرايا ( أي المجموعات ) العربية واليهودية والأجنبية .

* وفي العام 1923 أقيم أول مخيم كشفي فلسطيني في مدينة الرملة في مزرعة تابعة لمدرسة شنلر الألمانية ، وكان المدربون وعلى رأسهم همفري بورمان (مدير دائرة المعارف آنذاك ) يقومون بالتدريب والإشراف على ذلك المخيم .

* وفي سنة 1924 أُنشئت فرقة كشفية في المدرسة الثانوية الأميرية في يافا وقامت بعدة رحلات ونشاطات كشفية محلية ( الصورة رقم 1 ) .

صورة رقم 1

* وبعدها بعامين أي عام 1926 أقيم مهرجان كشافة فلسطين في قرية بير سالم بالقرب من مدينة الرملة جمع العديد من القادة الكشفيين ( الصورة رقم 2 ) .

* أما في العام 1929 وفي انكلترا بالتحديد شارك الكشافة الفلسطينيون بقيادة القائد الكبير عاطف نور الله في المخيم العالمي في ساحة أورباك بجوار مدينة بركنهاد حيث كان أول من رفع العلم الفلسطيني في مقدمة أعلام الدول المستقلة بعد أن كان قد رفعه على قمة جبل الكرمل الأشّم وهو مؤسس مجلة الصحراء الكشفية والوحيدة في ذلك الوقت ( الصورة رقم 3 ) .

* وقد زار مؤسس الحركة الكشفية اللورد بادن باول المخيم الفلسطيني وارتشف القهوة العربية من ايدي القادة الفلسطينيين مبدياً إعجابه بالكشافة الفلسطينية وتقاليدها وأنظمتها ( الصور 4+5+6 ) .

4

وفي دلالة أخرى على أهمية دور الحركة الكشفية في فلسطين أبان الإنتداب البريطاني كان التواصل مع المجاهد الكبير الشيخ عز الدين القسام الذي ارسل رسالتين موجهتين الى كل من كشافة الصحراء وكشافة عصبة المجاهدين يخبرهم بها عن أهمية الدور الوطني الذي يلعبه الكشافة في مقاومة الإحتلال البريطاني آنذاك ( الصورة 7+8 ) . 

ومع تطور الحركة الكشفية العربية الفلسطينية ومع التوجه نحو الإستقلالية استطاع عدد من القادة الفلسطينيين في دفع الحركة الكشفية الى الأمام بوضع أسس وطنية خاصة بحركة الكشف الفلسطينية وعلى رأس هؤلاء القائد المرحوم فوزي محي الدين النشاشيبي ( صورة رقم 9 ) الذي قام بتأليف عدّة كتب لتطوير العمل الكشفي نذكر منها : 
1 ـ طريقة تشكيل الفرق الكشفية عام 1923
2 ـ الكشاف الحديث عام 1930
3 ـ الكشاف الراقي عام 1931
4 ـ الكشاف الأرقى عام 1933
5 ـ الأنظمة والإرشادات الكشفية عام 1935
6 ـ المخيم عام 1936 
7 ـ دليل الكشاف المتحول عام 1946

كما وألف القائد جميل قدومي أول كتاب للصغار سُمي ( كتاب أشبال العرب ) عام 1936 وكان القائد القدومي آنذاك رئيساً للكشافة في يافا .

* استقلت الحركة الكشفية في فلسطين عام 1944 ولم تعد تابعة لدائرة المعارف ، فأنشئت جمعية الكشاف العربي الفلسطيني في مدينة القدس وافتتحت لها فروع في جميع المدن الفلسطينية مثل يافا وحيفا وغزة و نابلس و الناصرة و الجليل و صفد وعكا وغيرها من المدن وكانت هيئتها الإدارية مؤلفة من :

1 – القائد فوزي محي الدين النشاشيبي رئيسا
2 _ القائد حسين حسني نائبا للرئيس
3 – القائد لبيب حشمة أمين المالية
4 – القائد الياس نزال أمين اللوازم
5 – القائد جميل خوري أمينا للسر
6 – القائد خضر جعفراوي عن منطقة غزة
7 – القائد عاطف نور الله عن شمالي فلسطين
8 – القائد عبد الله تيمور عن مدينة عكا
9 – القائد جميل القدومي عن مدينة يافا
10 – القائد عزمي الدباغ عن مدينة يافا ايضا 
11 – القائد سعيد بشناق عن مدينة طبريا
12 – القائد طلعت السفي عن مدينة الناصرة
13 – القائد أمين قدري عن الجليل

وكان يساند هذه الهيئة مفوضون في المناطق نذكر منهم :

1-أنيس عوض
2- أنور قدري
3- يونس نفاع
4- عثمان محمدية
5- وليام بوتاجي
6- أنيس ابو احمد
7- ابراهيم رملاوي
8- عبد السلام الناطور
9- محمد السرساوي
10- عمر ابو حشمة
11- عبد الله الراعي
12- ميشال منسي
13- رشاد الجمال
14- محمد كافي (ترأس بعثة كشفية الى قبرص وتركيا )

أما لباس الكشافة فتقرر ان يكون الكوفية والعقال فوق الرأس وتركت لكل فرقة حرية انتقاء اللون الذي يناسبها ، اما باقي الملابس فكانت حسب المعتاد والمألوف مثل القميص والشورت والفولار .

* وبعد تأسيس الهيئة الإدارية وإقرار الكتب الكشفية التي ألفّها القادة الفلسطينيون وتعيين رؤساء لجان محلية ، قامت الجمعية بإرسال بعثات الى مختلف الدول المجاورة مثل : مصر، سوريا، لبنان تركيا وأصبحت الجمعية تضاهي جمعيات الدول المستقلة وبلغ عدد الكشافة المسجلين في الجمعية عام 1945 حوالي 17992 شخصا (صورة رقم 10 ) .

10

* وفي عام 1948 حلت النكبة الأولى وتأثرت بها الحركة الكشفية الفلسطينية وتفرق القادة والكشافة وتوزعوا على الدول العربية وبقي منهم القليل في فلسطين ، ولكن الأمر لم يطل لأن إرادة شعبنا وعزيمته كانت أقوى ومفهومه لاستمرار العمل في كافة المجالات ومنها الحركة الكشفية كانت أسرع . فتجمع القادة الكشفيين في البلدان التي لجؤوا اليها فكانت البداية .

* في لبنان تجمع قادة الكشافة وأعادوا تشكيل جمعية الكشاف العربي الفلسطيني عام 1954 بقيادة القائد أحمد اليماني ( أبو ماهر ) والقادة :عاطف نور الله ، محمود سرساوي ، أمين قدري حافظ ، محمد القط ، رزق رزق الله والياس جراية .

وبدأت الجمعية بنشاطها بالمشاركة في الأنشطة المحلية والعربية حيث ارسلت وفدا للمشاركة بالمؤتمر العربي الأول الذي عُقد في سوريا عام 1954 مما أذهل المشاركين في المؤتمر على سرعة البناء القوي للجمعية وتلبية النداء و كان لهذا الأثر سرعة الإعتراف بعضويتها في اللجنة الكشفية العربية منذ ذاك الوقت .

وشاركت الجمعية أيضا في المخيم الكشفي العربي الأول في الإسكندرية ــ ابو قير عام 1956 برئاسة القائد عاطف نورالله ويرافقه القائد أحمد اليماني والقائد أمين قدري حافظ . وتزامن وقت إقامة المخيم مع إعلان الرئس الراحل جمال عبد الناصر تأميم قناة السويس . وفي اليوم التالي للتأميم افتتح الرئيس عبد الناصر المخيم وخصّ الوفد الفلسطيني بتحية كبيرة تركت بالغ الأثر في نفوس الوفد والحاضرين ( صورة رقم 11+12 ) .

* واستمر العمل تحت اسم جمعية الكشاف العربي الفلسطيني حتى انشاء منظمة التحرير الفلسطينية.

* أقيم أول مهرجان ضخم في ملعب بيروت البلدي عام 1966 شاركت فيه الفرق الكشفية والفلوكورية والأندية الرياضية وطلاب المدارس ( صورة رقم 13) مما أشاع الخوف عند المكتب الثاني اللبناني آنذاك من هذا العرض الضخم فبذأ بالتضييق على الجمعية وعلى القائد أحمد اليماني بالتحديد الذي ما يلبث أن يخرج من اعتقال حتى يُعتقل مرة أخرى وهكذا بقي الحال حتى توقف عمل الجمعية بشكل تام .

وبموازاة عملها ( أي الجمعية ) وفي مخيم جسر الباشا في بيروت الذي يسكنه اللاجئون الفلسطينيون المسيحيون تأسس نادي كشافة فلسطين الذي أتى تعبيراً منهم عن شعورهم الصادق تجاه قضيتهم العادلة ليمارسوا حقهم كباقي أطياف الشعب الفلسطيني في النضال المستمر حتى العودة الى ديارهم ، ومن مؤسسي هذا النادي الأستاذ رشاد جمال ( ابو ادوار ) والياس فاخوري الذي كان معلما ومسوؤلاً عن الفرقة الموسيقية استلمها من بعده القائد يعقوب دكور ( ابو جورج) .

وبعد مدة ليست بطويلة شكّل القائد ابو جورج هيئة ادارية مؤلفة من القادة : يعقوب دكور ، سليم موصللي ، إدوار عطا الله ، اندراوس لوّام ، سهيل براخ ، خازن عبيد ، حنا بطحيش ، الياس سرياني ، حبيب سروجي و شكر الله سروجي .شاركت الفرق الكشفية والإرشادية لنادي كشافة فلسطين في المخيم الكشفي في بحمدون ( جبل لبنان ) وفي صيدا عام 1961 .

وبعد بدء الحرب الأهلية في لبنان سنة 1975 تم تهجير أهالي مخيم جسر الباشا على أيدي حزب الكتائب اللبنانية وتوزعوا على عدّة مناطق داخل لبنان وخارجه ( صورة رقم14 ) .

أما باقي القادة الفلسطينيين فتوزعوا على باقي الدول العربية ، فأتى توزيعهم على الشكل التالي : 

1- سوريا : القائد أحمد سلمان والقائد عفيف قاسم .
2- الأردن : القائد فوزي النشاشيبي ،القائد ابراهيم نسيبه ، القائد لبيب حشمة ، القائد جميل قدومي ،القائد فايز الغول القائد محمود حسان و القائدة فرح تلغراف.
3- الكويت : القائد فائق طهبوب ،القائد القائد وليد عبدوني ، القائد شرف النشاشيبي ، القائد فايز مراد والقائد أحمد زيدان .
4- قطر : القائد عبد الوهاب المصري والقائد يوسف أحمد هادي .
5- الإمارات : القائد مصطفى ابو شهلا .
6- السعودية : القائد أحمد عرفات القدوة ( رئيس الجمعية الأسبق) والقائد أحمد سليمان .

أما في غزة حيث كان القطاع بإدارة مصرية فقد كان حظ الكشافة الفلسطينية أوفر واستطاع القادة الكشفيون في القطاع تشكيل المجلس الأعلى للكشافة والمرشدات عام 1964 امتدادا لجمعية الكشاف العربي الفلسطيني وتم تشكيل أربع فرق كشفية عُرفت في ذلك الوقت :

1- جمعية الكشافة البرية ( الفتيان )
2- جمعية الكشافة البحرية
3- جمعية الكشافة الجوية
4- جمعية المرشدات .

ومع تطور عمل الجمعية بعدما تفرقت أعيد تشكيلها في بيروت من قبل منظمة التحرير الفلسطينية عام 1970 بقيادة القائد أحمد الزرد باسم جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية، فأشرفت على فرقها الكشفية المنتشرة في البلدان العربية واستطاعت أن تشارك في المخيم العربي التاسع في سوريا عام 1970 والمخيم العربي الثالث للمرشدات في الزمان والمكان عينه ( صورة رقم 15 ) .

 

وفي عام 1972 أُعيد تشكيل الجمعية من جديد بقيادة القائد أحمد عرفات القدوة وبقيت الهيئة الوحيدة المسؤولة عن النشاط الكشفي والإرشادي الفلسطيني ولها مفوضيات عامة في البلدان المضيفة لشعبنا الفلسطيني وهي أول جمعية جمعت بين الكشافة والمرشدات في حركة واحدة .

وتكونت الهيئة الإدارية للجمعية من القادة :

1- أحمد القدوة رئيسا 
2- د. فائق طهبوب نائبا للرئيس و المفوض الدولي
3- محمد فاعور الأمين العام
4- عمر حسين علي مفوض التدريب
5- عائشة أطرق فاعور مفوضة التدريب
6- عبد الحميد غانم أمين الصندوق
7- محمد أحمد علي (ابو الزهرة ) عضو
8- محمود ابو خريبة عضو
9- ديب ابراهيم عضو
10- منذر ياسن عضو
11- فاطمة الشهابي عضو

ومن أهم القيادات التاريخية الذين عملوا على إعادة استنهاض العمل الكشفي في لبنان والذين كان لهم الدورالأساسي لعودة الحركة الكشفية الفلسطينية الى موقعها الطبيعي على الساحتين العربية والدولية هم القادة : أحمد ايماني، عاطف نور الله، أمين قدري حافظ، أنيس عوض، خالد عبد الوهاب، محمود السرساوي ، فرج موعد، علي قدورة، أحمد عبد الحميد، سمية الجندي، وسهام العنان وغيرهم من القادة .

وإذا كانت هذه الأسماء تدل على شيء فإنها تدل على المستوى الراقي الذي بدأت فيه الجمعية في تعميم وتطوير الفكر الكشفي الفلسطيني في لبنان .

وكما ذكرنا الرعيل الأول فإن من حق من استلموا الأمانة وتابعوا المسيرة أن نذكرهم أيضاً وهم بالإضافة الى الهيئة العامة للجمعية القادة :حسين بلشي ، رياض بنات ، دياب الخطيب ، رمزي ابو عدس ، اسامة عوض ، جمال ابو الديب ، محمد حسن ، فريال يونس ، لميا عجينة ، سلوى خليل ، انعام زغموت ، بلال رشيد ، ابراهيم البنا ، أحمد قدورة ، حميد عبد العال ، رفاعي رفاعي ، أحمد السعدي ، خالد عبد الحميد ، عثمان ببهان ، فريد البهو ، محمود حطب ، شهيرة الخطيب ، شهيرة خريبي ، محمد السبع أعين ، عزت يوسف ، محمد خالد الصالح ، هارون عرايس ، زكريا الناطور رزق نزفل ، نمر شيني ، عبد الله زيدان ، علي العدوي ، معين ابو زيد ، خالد أصلان ، ديب شبلي ، علي أيوب ، سعد رباح ، موسى رباح ، أحمد مراد ، يوسف المصري ، أحمد ابراهيم، كامل الدقاق والشيخ اسماعيل البابا ( اللبناني الجنسية ) الرئيس الفخري الأول لجمعية كشفية فلسطينية في لبنان قبل تشكيلها باسم جمعية الكشافة والمرشدات الفلسطينية .

( هذه المعلومات حتى سنة 1975 وسنوافيكم بالمرحلة التي تلتها بالتواريخ والصور بإذن الله تعالى )

 

القائد خالد عوض 
أمين سر المفوضية العامة للكشافة الفلسطينية في لبنان