الفريق الوطني الفلسطيني لرسل السلام

الفريق الوطني الفلسطيني لرسل السلام

صفحة تعريفية ببرنامج رسل السلام العالمي

  • برنامج رسل السلام العالمي

رسل السلام العالمي هو برنامج  انطلق عام 2011  بمبادرة من ملك السعودية وملك السويد ايماناً منهم بأهمية تدعيم الدور المجتمعي الذي تقوم به الكشافة من تنمية في الافراد وخدمة المجتمع حيث تقوم فرق الكشافة حول العالم بتشغيل مشاريع تهدف إلى مساعدة الناس. فعلى سبيل المثال، يعمل الكشافة على حل النزاعات في المدارس والجامعات عن طريق منع العنف، إدارة البرامج التعليمية للأقران، مُساعدة الجياع والفُقراء، إيجاد حلول للمشاكل البيئية، بالإضافة إلى عدد لايُحصى من المشاريع التشغيلية الخدماتية الأخرى. رُسل السلام هي مُبادرة تعمل على جمع كُل هذا العمل والمجهود معًا.

يعمل البرنامج العالمي  على محورين:

  1. بناء الشبكة العالمية لبرنامج رسل السلام ليتشارك الكشافة بمبادراتهم وخبراتهم وانجازاتهم حول العالم.
  2. صندوق دعم برنامج رسل السلام الذي يعمل على دعم المشاريع الخدماتية والمجتمعية من خلال المكتب الكشفي العالمي والاقليمي.

 

  • فريق رسل السلام الإقليمي العربي

هو فريق تم تشكيله بالتعاون مع المنظمة العربية الكشفية من ممثلي 15 دولة عربية في اذار 2013 حيث تم تدريبة وتأهيله كمبادرة من مشروع رسل السلام العالمي ليقوم بالعمل بالدول العربية ونقل المبادرات الكشفية والمشاريع المجتمعية المؤثرة بالمجتمعات العربية وتشكيل شبكات تواصل عالمية واقليمية لتعزيز دور الكشافة العربية  بالايضافة لنقل الاجتياجات الاساسية لمشاريع وطنية ليتم ترشيحها للدعم.

  • فريق رسل السلام الوطني

هو الفريق الذي يتكون من الممثل الاقليمي للدولة ومجموعة من المتطوعين الشباب ممثلي المفوضيات للجمعية في فلسطين (الضفة وغزة، ولاحقاً الساحات الفلسطينية الاخرى ) يعمل لتنفيذ المهام التالية :

  1. كنقطة تشبيك وتواصل عالمية ووطنية  لبناء الشبكة الوطنية  بين المجموعات والكشافة في كافة المفوضيات وافراد تنمية المجتمع لنقل انجازات الكشافة والمجموعات والمشاريع للمستويات الاقليمية والعالمية بطريقة ممنهجة ، كأن يكونوا مرآة للمبادرات الكشفية التي يقوم فيها منتسبي الحركة الكشفية في فلسطين تقديراً لهم ولتحفيزهم على الاستمرار بالعمل كرسل سلام مجتمعي قادرين على بناء مجتمع فلسطيني متكافئ ومتعاون لخدمة الاخرين.
  2. دعم وتطوير المشاريع التنموية من خلال تأهيل فريق المفوضيات لتحفيز والهام كافة منتسبي الحركة الكشفية والارشادية لطرح مبادرات ومشاريع تساعد في تنمية الافراد والمجتمع والتنسيق لانشطة وطنية
  3. يعمل الفريق الوطني على بناء الإستراتجيات للمشروع والخطة الوطنية لتحقيق أهدافه بالتنسيق مع اللجان التخصصية بالجمعية.

رسالة الفريق :

  • تعزيز التواصل والشراكة بين الأفراد و المؤسسات.
  • بناء الإستراتيجيات والشبكات لمشروع رسل السلام الوطني لتفعيل دوره بالمشروع العالمي لتحقيق السلام المجتمعي. 

الرؤيا : "ايجاد رسول سلام في كل بيت فلسطيني"

 

  • فرق المفوضيات

هي محرك العمل في المجموعات حيث تتشكل اعضائها من ممثلي للمجموعات في كل مفوضية ليتم تدريبهم وتاهيلهم اولاُ لنقل انجاوات الكشافة المجتمعية من خلال رفع المشاريع على الموقع العالمي بالتنسيق مع الفريق الوطني والعمل على تحضير الفيديوهات ونقل صورة اعلامية مبتكرة عن الكشافة الفلسطينية بالاضافة لالهام الافراد والكشافة للمبادرة بأنشطة مجتمعية والتنسيق لانشطة على مستوى المفوضيات والمستوى الوطني مع اللجان التخصصية بالجمعية.

 

  • من هم رسل السلام؟

 رسل السلام هم الشبل والزهرة، الكشافة والمرشدة، الجوالة والمنجدة، هم أفراد الحركة الكشفية وأفراد المجموعات العاملين على تنمية المجتمع وخدمة الاخرين لخلق بيئة مجتمعية صحية، هم المبادرين والمنفذين للأنشطة والمبادرات هو القائد الفعال الذي يعمل على تنمية الافراد وتربيتهم لتحقيق السلام المجتمعي، هو كل مواطن يساهم بعملية التنمية والخدمة المجتمعية، هو ليس مكلف بمهمة معينة بل هو مبادر لخدمة الاخرين ورسم البسمة على وجوههم بأبسط صورها. 

لمتابعة أخبار الفريق الوطني لرسل السلام أنقر هنا

لزيارة صفحة الفريق الوطني الفلسطيني لرسل السلام على الفيسبوك أنقر على الرابط http://www.facebook.com/MOPalestine

لزيارة موقع رسل السلام العالمي انقر على الرابط http://scout.org/node/9416